أعلنت Google أن WebGPU، وهي واجهة برمجة تطبيقات مصممة لمنح تطبيقات الويب وصولاً أكبر إلى إمكانات بطاقة الرسومات الخاصة بك، أنه سيتم تمكينها افتراضيًا في Chrome 113، ومن المقرر أن يستمر الإصدار لمدة ثلاثة أسابيع تقريبًا من الآن، وسيكون WebGPU متاحًا على أجهزة الكمبيوتر التي تعمل بنظام Windows وأجهزة Direct3D 12 وmacOS وChromeOS بدعم Vulkan.
في منشور عل مدونة جوجل، أوضحت الأخيرة أن WebGPU يسمح للمطورين بتحقيق نفس المستوى من الرسوميات بتكويد أقل بكثير مع توفير أكثر من ثلاثة أضعاف التحسينات في استنتاجات نموذج التعلم الآلي، هذا الاختراق مهم بشكل خاص في العصر الحالي للذكاء الاصطناعي التوليدي ونماذج اللغات الكبيرة، مما يفتح إمكانيات لتطبيقات التعلم الآلي المتقدمة التي تستفيد من الأجهزة المحلية.
يمكن لتقنية WebGPU أيضًا تمكين المطورين من إنشاء ألعاب ذات مظهر أفضل لمتصفح المستخدم، ووصفت Google إصدار هذا الشهر بأنه “لبنة للتحديثات والتحسينات المستقبلية”، مع توقع المزيد من ميزات الرسوميات المتقدمة ووصول أعمق إلى مراكز التظليل، يمكن للمطورين أيضًا التطلع إلى التحسينات في تطوير المحتوى الذي يتم تشغيله على WebGPU.
كانت واجهة برمجة التطبيقات قيد التطوير منذ إطلاقها في عام 2017، وهي ليست حصرية لمتصفح Chrome، في المستقبل من المتوقع أن تتوفر في Firefox و Safari أيضًا، حيث تعمل Google على توسيع نطاق تطبيقها لدعم المزيد من أنظمة التشغيل بما في ذلك Linux وAndroid.