تم الكشف عن نواة Cortex-X4 عالية الأداء ونواتيْ Cortex-A720 وCortex-A520، والذان سيعملان جنبًا إلى جنب لتحقيق التوازن بين الأداء والكفاءة، حيث قدمت ARM أيضًا DSU-120، واختصارًا لـDynamIQ Shared Unit وهو عبارة عن نظام يسمح لأنوية المعالج المختلفة بالعمل معًا.
تحتوي المعالجات الرائدة الحالية على تكوينات 1 + 3 + 4 أو 1 + 4 + 3، بينما يمكن لـ DSU-120 أن يصل إلى 14 نواة من الأنوية، ومن المحتمل أن تلتزم معالجات الهواتف الذكية بـ 8 أنوية، لكن من المرجح أن يتغير التكوين القياسي إلى 1 + 5 + 2.
ستتولى نواة Cortex-X4 الجديدة المهام الثقيلة، والتي تَعِد بأداء أعلى بنسبة 15٪ من X3 (والذي كان أسرع بنسبة 25٪ من X2)، للحصول على أداء متساوٍ، يمكن أن تُوفر نواة X4 تخفيضًا هائلاً بنسبة 40٪ في استخدام الطاقة، لكن X4 مصمم للسرعة، في الواقع هو أسرع نواة معالج صممتها ARM على الإطلاق، ومن المتوقع أن تصل سرعتها إلى 3.4 جيجاهرتز.
تم تحسين نواة Cortex-A720 لتحقيق الكفاءة أكثر من الجيل السابق، حيث تُوفر كفاءة أكثر بنسبة 20٪ من A715، والذي كان في حد ذاته أكثر كفاءة بنسبة 20٪ من A710.
أخيرًا بالنسبة لنواة Cortex-A520، فهي مصممة لشغل أقل مساحة ممكنة، وأتي نواة A520 أكثر كفاءة بنسبة 22٪ من A510، ومن المحتمل أن تركز هذه على مهام الخلفية.
كمثال لمعالج يأتي بأنوية X4 و A720 و A520 بتكوين 1 + 5 + 2 سيقدم أداءًا أفضل بنسبة 27٪ على Geekbench 6 متعدد المسارات، مقارنةً بمعالج حالي بتكوين 1 + 3 + 4 ومع أنوية X3 وA716 وA510 عند التشغيل في نفس التردد بنفس المقدار من ذاكرة التخزين المؤقت (أي قبل احتساب مزايا المعمارية للمعالج الجديد).
لاحظ أن أيا من هذه الأنوية لا تدعم مجموعة تعليمات ARM القديمة 32 بت، حيث سيتم تحسين البرامج التي تعمل عليها باستخدام ARMv9، ويمكن لأي شركة لا تزال بحاجة إلى دعم 32 بت استخدام نواة Cortex-A710.
كما كشفت ARM النقاب عن الجيل الثاني من المعالجة الرسوم Immortalis G720 للأجهزة الرائدة، بالنسبة للمعالجات المتوسطة والمتوسطة العليا هناك المعالجان Mali-G620 وMali-G720، حيث تم الكشف عن المعالجات الرسومية الثلاثة في بنية جديدة، تُعرف ببساطة باسم “الجيل الخامس”.
التغيير الرئيسي في هذا الجيل هو أنبوب عملية “Deferred Vertex Shading”، هذا التغيير يقلل من العبء على الذاكرة بنسبة 33% في لعبة Genshin Impact، وبنسبة 26% في لعبة Fortnite، وبنسبة 41% في لعبة Elven Ruins، وهي لعبة تجريبية صُممت بواسطة Epic Games لعرض قدرات محرك Unreal Engine.
تفسير ذلك بشكل أكثر تفصيلًا، عملية “Deferred Vertex Shading” هي تقنية تستخدم في الرسومات ثلاثية الأبعاد لتقليل العبء على الذاكرة وعرض النطاق الترددي، يتم تطبيق هذه التقنية في ألعاب محددة مثل Genshin Impact وFortnite وElven Ruins لتحسين أداء الرسومات وتقليل استهلاك الذاكرة، الأرقام المذكورة (33%، 26%، 41%) تشير إلى النسبة التي يتم تقليلها في استخدام الذاكرة بفضل هذا التغيير في كل لعبة على حدة، على سبيل المثال، يتم تقليل استهلاك الذاكرة بنسبة 33% في لعبة Genshin Impact بفضل هذه التقنية.
يقلل الحمل المنخفض على الذاكرة أيضًا من استخدام الطاقة والحرارة، حيث يمكن أن توفر بنية الجيل الخامس أداء أعلى بنسبة 15٪ وأداء أعلى بنسبة 15٪ لكل واط في المتوسط.
يعمل المعالج الرسومي Immortalis-G720 على تحسين دعم تتبع الأشعة، حيث تعمل ARM بالتعاون مع Tencent Games وMediaTek لتطوير الإضاءة العالمية الذكية (SmartGI) كمعيار صناعي.
سيحتوي المعالجة الرسومي Immortalis-G720 على 10 أنوية أو أكثر، ويمكن تهيئة Mali-G720 بما بين 6 و9 أنوية، وستنخفض في Mali-G620 إلى 5 أنوية، اعتمادًا على ما تخطط الشركة المُصنعة للمعالج.
من المتوقع أن يصل ما تم الكشف عنه في وقت لاحق من هذا العام وفي أوائل عام 2024، ومن المثير للاهتمام أن البيان الصحفي يتضمن اقتباسات من TSMC وSamsung ولكنه يشمل أيضًا Intel Foundry Services الذي قال “أن الجمع بين تقنية Intel 18A المتقدمة ونواة الأقوى والأحدث من ARM وهي Cortex-X4، سيخلق فرصًا للشركات الراغبة في تصميم جيل جديد من المعالجات المحمولة”، ووجود لاعب ثالث في مجال التصنيع يمكن أن يعزز الابتكار ويقلل الأسعار.