الكشف عن Snapdragon 8 Gen 2 بسرعة أكبر وأكثر كفاءة مع تتبع الأشعة

كشفت Qualcomm اليوم النقاب عن معالجها الرائد الجديد – معالج Snapdragon 8 Gen 2، حيث تم تحسين الأداء على جميع الجبهات مقارنةً بطراز الجيل الأول، وهو الأداء الذي سنراه قريبًا حيث أن الأجهزة الأولى القادمة مع الجيل الثاني قريبة جدًا.

يُعرف هذا المعالج رسميًا باسم موديل SM8550-AB، حيث يتم تصنيعه بمعمارية 4 نانومتر، وفيما يلي مزيد من التفاصيل حول مكوناته.

الـ CPU وGPU

ركزت Qualcomm على تحسين كفاءة الطاقة، لكن المعالج الجديدة لا يزال يجلب سرعةً ملحوظة، حيث يُوفر المعالج الثلاثي الجديد Kryo أداء أعلى بنسبة تصل إلى 35٪ مع كفاءة أعلى تصل إلى 40٪.

السرعات نفسها الموجودة في معالج سناب دراجون 8 بلس الجيل الأول، لكن التكوين الأساسي ليس كذلك، حيث تعمل نواة Kryo Prime الفردية (القائمة على Cortex-X3) بسرعة 3.2 جيجاهرتز (3.1872 ميجاهرتز على وجه الدقة) على تقديم أداء عالي للسنجل ثريد، ومع ذلك فهذه المرة مدعوم بأربعة نوى أداء (بدلاً من ثلاثة) للتعامل بشكل أفضل مع أحمال العمل متعدد الخيوط، تعمل هذه النوى بسرعة 2.8 جيجاهرتز، أخيرًا هناك ثلاثة (وليس أربعة) نوى كفاءة بتردد 2.0 جيجاهرتز.

يوفر الجيل الثاني الدعم لتقنيات الذاكرة الجديدة والأسرع، بالنسبة لذاكرة الوصول العشوائي رام، فالمعالج يدعم LPDDR5X بسرعة تصل إلى 4200 ميجاهرتز (أعلى من LPDDR5 عند 3200 ميجاهرتز)، للتخزين يدعم المعالج تنسيق UFS 4.0 الجديد (الأعلى من UFS 3.1).

يَعِد أحدث معالج رسومي من سلسلة Adreno بأداء أعلى بنسبة تصل إلى 25٪ مع كفاءة طاقة أعلى بنسبة تصل إلى 45٪، كما أنه يوفر الدعم لتتبع الأشعة، وبعد أن أصبحت تقنية تتبع الأشعة متوفرة من مصنعي المعالجات الرئيسيين، فقد نرى مطوري ألعاب الهاتف المحمول يتبنون التكنولوجيا الجديدة كما فعلوا على الكمبيوتر والكونسول، أيضًا المعالج هذا هو الأول الذي يدعم Vulkan 1.3 (جنبًا إلى جنب مع OpenGL ES 3.2).

يمكن لـ Snapdragon 8 Gen 2 تشغيل شاشات بدقة +QHD تصل إلى 144 هرتز أو 4K عند 60 هرتز، كما أنه يدعم الشاشات الخارجية حتى 4K عند 60 هرتز (مع التدرج اللوني 10-بت Rec.2020 و+HDR10 وDolby Vision)، كما قامت Qualcomm أخيرًا بتمكين فك تشفير فيديو AV1، حيث يتم دعم تدفقات تصل إلى 8K بمعدل 60 إطارًا في الثانية (مع HDR).

الكاميرات

تفتخر Qualcomm بأن مستشعرات Sony المزودة بتقنية Digital Overlap HDR (DOL-HDR) و200 ميجابكسل HP3 من سامسونج، تم تحسينها للعمل مع معالج إشارة الصورة الخاص بكوالكوم Snapdragon ISP، ومثل سابقه يوفر Gen 2 معالج إشارة الصورة 18-بت الثُلاثي، كما يمكن التعامل مع ما يصل إلى ثلاث كاميرات بدقة 36 ميجابكسل (30 إطارًا في الثانية) في وقت واحد أو حتى 200 ميجابكسل لكاميرا واحدة، كما يتم دعم مستشعرات بدقة 108 ميجابكسل بدون أي تأخر في الغالق.

بالنسبة للفيديو، يمكن للمعالج تسجيل لقطات بدقة 8K HDR بمعدل 30 إطارًا في الثانية (والتقاط صور بدقة 64 ميجابكسل في نفس الوقت)، وبجودة 4K بمعدل 120 إطارًا في الثانية والقيام بمقاطع فيديو بطيئة الحركة أيضًا (720 بكسل بمعدل 960 إطارًا في الثانية)، كما يدعم العديد من تنسيقات HDR بما في ذلك +HDR10 وHLG و Dolby Vision، باستخدام مستشعرات DOL يمكن التقاط ما يصل إلى أربعة تعريضات لكل إطار من مقاطع الفيديو.

الاتصال

تمت ترقية مودم Snapdragon 8 Gen 2 إلى مودم Snapdragon X70 الجديد، حيث يدعم كلاً من mmWave و 5G sub-6GHz، بالطبع سرعاته القصوى للوصلة الهابطة هي 10 جيجابت في الثانية، وذروة الوصلة الصاعدة هي 3.5 جيجابت في الثانية (على غرار سابقتها).

يدعم هذا المودم تشغيل Dual-SIM وDual-Active (DSDA) حيث تكون بطاقتي SIM 5G (أو 5G + 4G) نشطة في نفس الوقت.

يوفر المعالج الإصدار السابع من شبكة واي فاي Wi-Fi 7 القادمة (802.11be)، بفضل نظام FastConnect 7800 الجديد يتفوق بسرعة 5.8 جيجابت في الثانية (أعلى من 3.6 جيجابت في الثانية مقارنة بالمعالج السابق)، إلى جانب السرعة يعمل المعيار الجديد أيضًا على تقليل زمن الوصول (تسميه كوالكوم “wire-like”).

يحتوي نظام FastConnect على اتصال Bluetooth 5.3، مع أحدث نظام Snapdragon Sound، الذي يمكنه توفير تدفق موسيقى بدون فقدان 48 كيلو هرتز، بالإضافة إلى أقل زمن انتقال 48 مللي ثانية للألعاب.

لا يوجد الكثير للحديث عنه فيما يتعلق بالاتصال السلكي، حيث يدعم المعالج USB 3.1 مع Quick Charge 5 (وهو مجرد تسمية مختلفة لمعيار USB Power Delivery).

الذكاء الإصطناعي

يقدم المعالج Hexagon الجديد دعمًا لتنسيق INT4 لأول مرة على أحد معالجات Qualcomm المحمولة، حيث يَعِد بأداء أفضل بنسبة 60٪ لكل واط مقارنة بالتقنيات السابقة.

يعتبر Hexagon أسرع بشكل عام أيضًا، حيث تقول Qualcomm أن أداء AI قد زاد بمقدار 4.35x، ويمكن استخدام هذه القوة لمساعدة الكاميرا من خلال التعرف على أجزاء الصورة التي هي الوجه والشعر والملابس والخلفية وما إلى ذلك وتطبيق المعالجة بشكل مختلف عليها.

قادم قريبًا؟

من المقرر أن يرى معالج Snapdragon 8 Gen 2 النور قريبًا من خلال عدة علامات معروفة وفقًا للبيان الصحفي وهي: Asus ROG وHonor وiQOO وMotorola وnubia وOnePlus وOppo وRed Magic وSharp وSony وvivo وXiaomi وMeizu وZTE.

ويضيف أن الهواتف التي تعتمد على معالج Snapdragon 8 Gen 2 ستكون متاحة قبل نهاية هذا العام، لكن بدون ذكر أي هواتف على وجه التحديد، والغريب أنه لا يوجد ذكر لسامسونج وسلسلة S23 القادمة.

ذات صلة

طرح معالج Snapdragon 782G بتحسينات طفيفة عن سابقه +SD778G

كوالكوم تكشف رسميًا عن شرائح بلوتوث LE Audio الجديدة ومنصة لنظارات الواقع المعزز

معالجيْ Samsung Exynos 1330 و1380 معتمدان من Bluetooth SIG

الكشف عن Snapdragon 8 Gen 2 بسرعة أكبر وأكثر كفاءة مع تتبع الأشعة

الكشف رسميًا عن معالج MediaTek Dimensity 9200 بخصائص قوية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *