كوالكوم تكشف رسميًا عن شرائح بلوتوث LE Audio الجديدة ومنصة لنظارات الواقع المعزز

كشفت شركة Qualcomm النقاب عن معالجها الرائد Snapdragon 8 Gen 2 ومن بين ما تم الحديث عنه حول هذا المعالج، كانت هناك ملاحظات حول صوت Bluetooth المحسن كثيرًا، والحديث هنا عن شرائح Qualcomm S3 و S5 Gen 2 لسماعات الرأس اللاسلكية، كما أعلنت الشركة الأمريكية عن منصة جديدة للأجهزة القابلة للارتداء، ولا سيما نظارات الواقع المعزز.

Qualcomm S3 وS5 Gen 2

مع الجيل الثاني من شريحتيْ إس 5 وإس 3، تواصل Qualcomm عملها على Bluetooth LE Audio، حيث يمكن أن تعمل الرقائق الجديدة جنبًا إلى جنب مع Snapdragon 8 Gen 2 لنقل صوت بلا خسارة من الهاتف إلى أذنيك.

تدعم هذه أيضًا التتبع الديناميكي للرأس لتمكين الصوت المكاني لتجربة غامرة أكثر حسب كوالكوم، كما أنها تأتي مزودة بإلغاء الضوضاء النشط المحسّن المقترن باكتشاف الكلام، عندما تسمع سماعات الرأس أن شخصًا ما يتحدث إليك، فإنها ستمكّن العبور حتى تتمكن من الاستماع أيضًا، دون الحاجة إلى تعطيل ANC يدويًا.

تم تصميم شرائح S3 وS5 Gen 2 أيضًا مع وضع الألعاب في الاعتبار، إذ تتميز بوضع زمن انتقال منخفض أسرع من ذي قبل، أقل من 68 مللي ثانية في الجيل الأول إلى 48 مللي ثانية فقط، وتأتي بقناة صوتية خلفية للدردشة عالية الجودة داخل اللعبة.

كما أنها تدعم Auracast، وهو إصدار Bluetooth من راديو FM، حيث يمكن لجهاز إرسال واحد أن يرسل إلى أجهزة استقبال متعددة ولا يلزم الاقتران مسبقًا، فقط يتم ضطبه يدويا، يمكن استخدام هذا لمشاركة الموسيقى مع الأصدقاء، والاتصال بأجهزة التلفزيون خارج المنزل (على سبيل المثال في صالة الألعاب الرياضية أو المطار)، والاستماع إلى الإعلانات العامة في أماكن مختلفة وما إلى ذلك.

تم تصميم Qualcomm S3 Gen 2 وS5 Gen 2 لسماعات الرأس الاستريو مع دعم صوتي غير ضياع بالإضافة إلى سماعات ميد رينج أو الفئة المنوسطة، أيضا يمكن استخدامها في مكبرات الصوت اللاسلكية.

Snapdragon AR2

تم الإعلان عن شريحة XR الجديدة من Qualcomm جنبًا إلى جنب مع Meta Quest Pro، والتي أسمتها الشركة Snapdragon AR2 Gen 1، كما يوحي الاسم ينصب التركيز هنا على نظارات الواقع المعزز.

نظرًا لأن التصميمات الرفيعة وخفيفة الوزن تمثل أولوية، فقد قسمت Qualcomm النظام الأساسي إلى شرائح متعددة، بهذه الطريقة يَشغل المعالج الرئيسي مساحة أقل بنسبة 40٪ على PCB، تمكنت الشركة من الحفاظ على استخدام الطاقة تحت السيطرة (مشكلة في التصميمات متعددة الشرائح) وتقول إنها تستطيع تشغيل نظارات الواقع المعزز باستخدام أقل من 1 واط من الطاقة، حيث يستخدم النظام نصف الطاقة التي يستخدمها الطراز XR2 الأقدم الذي يعمل على تشغيل Quest 2.

يتم التعامل مع المهام الحساسة للكمون على النظارات، ويتم تسليم المهام ذات الأداء الثقيل إلى هاتف يعمل بنظام Snapdragon أو جهاز كمبيوتر أو جهاز مضيف آخر.

يشتمل جزء من مهام AR2 Gen 1 على 6DoF وتتبع اليد يمكن القيام بذلك باستخدام ما يصل إلى 9 كاميرات ومسرع ذكاء إصطناعي AI يساعد على تقليل زمن الوصول، يوجد معالج مساعد للواقع المعزز يمكنه القيام بتتبع العين ومصادقة قزحية العين، مما يتيح العرض المتقن.

للاتصال استخدمت Qualcomm نظام FastConnect 7800، وهو نفس النظام الموجود في معالج Snapdragon 8 Gen 2، وهذا يوفر دعم Wi-Fi 7 (802.11be) مع زمن انتقال يصل إلى 2 مللي ثانية بين النظارات والجهاز المضيف.

عملت Qualcomm بشكل وثيق مع Microsoft عند تطوير منصة Snapdragon AR2، حيث حظي AR2 باهتمام العديد من الشركات الأخرى، والتي تعمل بالفعل على تطوير النظارات بناءً على النظام الأساسي الجديد وهي Lenovo وLG وNreal وOppo وPco وQONOQ وRokid وSharp وTCL وTencent وVuzix وXiaomi.

ذات صلة

طرح معالج Snapdragon 782G بتحسينات طفيفة عن سابقه +SD778G

كوالكوم تكشف رسميًا عن شرائح بلوتوث LE Audio الجديدة ومنصة لنظارات الواقع المعزز

معالجيْ Samsung Exynos 1330 و1380 معتمدان من Bluetooth SIG

الكشف عن Snapdragon 8 Gen 2 بسرعة أكبر وأكثر كفاءة مع تتبع الأشعة

الكشف رسميًا عن معالج MediaTek Dimensity 9200 بخصائص قوية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *